أسهم مانشستر يونايتد في تصاعد مستمر

يتوقع خبراء الاقتصاد الرياضي حدوث تقدم ملحوظ في إيرادات مانشستر يونايتد بحلول نهاية الموسم الجاري لأكثر من ٧٠٠ مليون دولار بعد تمكنه من تحطيم الرقم القياسي لإراداته من النقل التلفزي نهاية الموسم الماضي بفضل تتويجه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الـ ٢٠ في تاريخه.

التحاق مانشستر يونايتد ببورصة نيويورك للأوراق المالية ساعده كثيراً على تحقيق النجاح الدائم في الصفقات التجارية التي أبرمها مؤخراً مع كبرى الشركات العالمية، وذلك أبقى النادي ضمن أقوى القوى الاقتصادية العالمية في المجال الرياضي، وتأمل عائلة آل جليزر في توسيع الاستفادة والنمو على الصعيد القاري والعالمي وفي الولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص.

وأشار آخر التقارير الاقتصادية إلى أن أرباح مانشستر يونايتد قد وصلت لـ ٣٦٣ مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل الـ ٥٧٨ مليون دولار في السنة المالية المنقضية يوم ٣٠ يونيه الماضي، بزيادة بلغت ١٣٪ عن السنة المالية السابقة فيما يخص عقود الرعاية وتسويق منتجات النادي وغيرها من أمور إعلانية.

ورغم أن النادي يعيش فترة انتقالية بعد ٢٦ عاماً من الاستقرار الفني والإداري تحت قيادة أفضل مدرب في التاريخ "سير أليكس فيرجسون"، إلا أن الإدارة واثقة في المزيد من الأرباح وواثقة في قدرة المدرب الجديد "ديفيد مويس" على إضفاء المزيد من القوة على الفريق وقيادته لمراحل متقدمة في دوري أبطال أوروبا وكأسي الرابطة والاتحاد الإنجليزيين.

ومن المتوقع أن ترتفع الإيرادات لأكثر من ٦٥٠ مليون دولار في نهاية موسم ٢٠١٤/٢٠١٣، وهذا من شأنه أن يقرب النادي من متصدر لائحة أغنى فريق في العالم "ريال مدريد" الذي انتزع المرتبة الأولى في ٣٠ يونيه الماضي بأرباح بلغت ٧٤٥ مليون دولار.

http://u.goal.com/276800/276816hp2.jpg

وأفاد التقرير لارتفاع الرصيد النقدي في مانشستر يونايتد بمقدار الثلث إلى ٩٤٤ مليون جنيه إسترليني، لكن ورغم التحسن الملحوظ للوضع الاقتصادي للنادي تحت قيادة آل جليزر في العامين المنصرمين إلا أن الغضب لا يزال مسيطراً على نخبة كبيرة من عشاق مانشستر يونايتد لتقاعسهم عن أداء عملهم في سوق الانتقالات الصيفية منذ عام ٢٠٠٥ كما ينبغي، كما أن الديون لم تنخفض كثيراً منذ أربعة أعوام وانخفاضها من ٧٠٠ مليون جنيه إسترليني ل ٣٨٩ مليون جنيه إسترليني و٢٠٠ ألف استرليني لم يكن مرضياً للنخبة الأكبر.


وصرح الرئيس التنفيذي لنادي مانشستر يونايتد (إد وودوارد) قائلا "نحن مرتاحون مع المستوى الذي نحن فيه الآن، سنواصل أعمالنا التجارية لنكون أكثر قوة في مرحلة النمو وسوف نحقق النجاح الذي نصبو إليه".

وأضاف "نحن في السوق الرياضي الأكثر تطوراً في العالم، والنادي لا يريد إجراء صفقات متسرعة وخاطئة تؤدي لمشاكل في المستقبل".

وارتفعت الأرباح التجارية لمانشستر يونايتد بنسبة ٣٠٪ خلال العام الماضي حيث تم الإعلان عن ٢٠ صفقة رعاية من بينهم صفقة ضخمة مع شركة شيفروليه لصناعة السيارات.

وكان مانشستر يونايتد واحد من أكثر الأندية المستفيدة من تصاعد فائدة بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز مع الاتفاقات التلفزيونية الجديدة والتي ستولد أرباح تقدر بـ ٨.٥ مليار دولار على مدى المواسم الثلاثة المقبلة.

وحصل النادي على مبلغ ٦٠٨ مليون جنيه إسترليني من إيرادات البث التلفزي عن الموسم الماضي بفضل فوزه بلقب البريميرليج، ويتوقع خبراء الاقتصاد زيادة بنسبة ٣٥٪ إلى ٣٨٪ في ارباح النادي من التلفاز فقط.

Goal المصدر : موقع

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة